NIAT SHOLAT JUMAT BAGI WANITA

*BAGAIMANA CARA BERNIAT BAGI WANITA YG MELAKSANAKAN SHOLAT JUM'AT*

sholat jumat tdk wajib bagi wanita, yg wajib bagi mrk adl sholar Zhuhur. Meski demikian jika mrk melaksanakan sholat jumat, sholatnya sah dan menurut pendapat yg terkuat gugur kwajiban sholat zhuhurnya. Karena meski sholat jumat hanya dua raka'at namun ia setara dengan sholat zhuhur yang empat rakaat. Atas dasar inilah maka niat wanita yang melaksanakan sholat jumat tetap mencantumkan redaksi "fardh". Usholli fardha al jumu'ati....

Smg bermanfaat

CWIY, 101219

'ibarot:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن المرأة لا تجب عليها صلاة الجمعة إجماعاً ولو صلتها أجزأتها صلاتها عن الفريضة إجماعاً، قال النووي: ذكرنا أن المعذورين كالعبد والمرأة والمسافر وغيرهم فرضهم الظهر فإن صلوها صحت وإن تركوا الظهر وصلوا الجمعة أجزأتهم بالإجماع نقل الإجماع فيه ابن المنذر وإمام الحرمين وغيرهما فإن قيل إذا كان فرضهم الظهر اربعاً فكيف سقط الفرض عنهم بركعتي الجمعة (فجوابه) أن الجمعة وإن كانت ركعتين فهي أكمل من الظهر بلا شك ولهذا وجبت على أهل الكمال وإنما سقطت عن المعذور تخفيفاً فإذا تكلفها فقد أحسن فأجزأه كما ذكره المصنف في المريض إذا تكلف القيام والمتوضئ إذا ترك مسح الخف فغسل رجليه وشبهه وهذا كله بعد ثبوت الإجماع. انتهى.

وبه يتبين أن المرأة إذا صلت الجمعة فإنها تنوي ما ينوي غيرها لأنها اختارت أن تسقط فرضها بالأكمل وهو الجمعة ثم إن نية الفريضة لا تلزم على الراجح فلو نوى المصلي في الجمعة وغيرها الصلاة المعينة كالظهر أو العصر ونحو ذلك، أجزأته تلك النية ولم تلزم نية الفريضة، وعند بعض العلماء أنه لا يشترط تعيين الصلاة وإنما يكفي نية فريضة الوقت، ويراجع تفصيل ما ذكرناه في الفتوى رقم: 119040.

ولا يشرع للمرأة إذا صلت الجمعة أن تعيد الظهر بعدها وقد بينا حكم صلاة الظهر بعد الجمعة وأنه من الأمور المحدثة في الفتوى رقم: 119759، وأما كيفية مخاطبة الخطيب للمصلين وهل يخص النساء بلفظ يختص بهن أو لا فلا نعلم دليلاً من السنة يدل على أحد الأمرين، والأمر في هذا واسع فليفعل الخطيب ما يراه مصلحة في ذلك.

والله أعلم.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

DAKWAH, FARDHU ‘AIN ATAU FARDHU KIFAYAH?

MENGUPAS KAIDAH “MÂ LÂ YATIMMU Al-WÂJIB ILLÂ BIHI FAHUWA WÂJIB”

CARA DUDUK TASYAHUD AKHIR MENURUT 4 MADZHAB